لم تعد تجربة العميل لمؤسسة معينة مجرد تجربة عابرة بل انّ كل نقطة اتصال وكل تفاعل يجريه المستهلك مع مؤسستك - سواء كان ذلك عبر الإنترنت أو عبر الهاتف أو في الموقع - يمكن أن يؤثر على مبيعاتك وارباحك. قد لا تكون الرائحة الكريهة في الممتلكات الخاصة بك هي أول ما يتبادر إلى ذهنك. ومع ذلك، تظهر الأبحاث أن الروائح قد يكون لها تأثير طويل الأمد وربما ضار على مؤسستك.
أصبح لدى عملائك المزيد من الخيارات المتاحة لهم أكثر من أي وقت مضى. إن تجربة سلبية واحدة في شركة ما تكفي لدفعهم للشراء من أحد المنافسين. قد تؤدي التجارب السلبية أيضًا إلى اتخاذ إجراءات أخرى يمكن أن يكون لها تأثير مضاعف على مؤسستك، مثل ترك تقييم سلبي أو مشاركة تجربتهم على وسائل التواصل الاجتماعي. توصل بحث جديد في مجال البيع بالتجزئة إلى أن 45% من المستهلكين الذين لديهم تجربة سيئة في موقع معين، سيزورون هذا الموقع بشكل أقل، و39% سيتوقفون عن زيارة المؤسسة بأكملها تمامًا.
والخبر السار بالنسبة للمؤسسات هو أن تلك التي تقدم تجربة جيدة للعملاء يمكنها جني فوائد كبيرة. تظهر أبحاث أن المستهلكين الذين لديهم تجربة إيجابية مع العملاء أكثر رغبة للشراء من مؤسسة بنسبة 3.5 مرة ، وأكثر احتمالية ب 5 مرات للتوصية بمؤسسة كانت لديهم تجربة إيجابية فيها.
علم الروائح والذاكرة
في حين أن الروائح الموجودة في الممتلكات الخاصة بك قد لا تكون أول ما تفكر فيه لتجربة العملاء، فكر فيما يلي حاسة الشم والذاكرة لدينا.
لقد مر الكثير منا بتجربة شم رائحة ما وعودة الذاكرة إلينا سريعًا. قد تعيدك رائحة الخبز المنزلي إلى ذكرياتك مع جدتك. قد تذكرك رائحة العشب المقطوع حديثًا بنزهة في المدرسة الثانوية. لماذا يحدث ذلك؟
وجدت الأبحاث التي نشرتها جامعة هارفارد عام 2020 أن ذلك قد يكون بسبب كيفية بناء أدمغتنا. تأخذ الروائح طريقًا مباشرًا إلى الجهاز الحوفي، بما في ذلك اللوزة الدماغية والحصين، وهي المناطق المرتبطة بالعاطفة والذاكرة. ولهذا السبب فإن الروائح سريعة في إثارة الذكريات والمشاعر القوية.
واليوم، تستفيد المؤسسات من هذا الارتباط العلمي بين الرائحة والذاكرة. يعد تسويق العطور عملاً تجاريًا كبيرًا: حيث يتم رش روائح مخصصة في المطاعم والمتاجر والفنادق والمكاتب لنقل المشاعر الإيجابية للعملاء والموظفين. وقد ثبت أن بعض الروائح تزيد من انفاق العميل داخل المؤسسة او المطعم.
بالنسبة للمؤسسات و المطاعم، يمثل هذا الموضوع نقطة مثيرة للقلق. إذا اشتمّ عملاؤك أو موظفوك رائحة كريهة في الممتلكات الخاصة بك، فمن المرجح أن يربطوا مؤسستك بتجاربهم السلبية.
المشاكل التي تسببها الروائح الكريهة
لا أحد يرغب في تجربة رائحة كريهة في مكان عمله. ولسوء الحظ بالنسبة للمؤسسات والفنادق والمطاعم، فإن الروائح الكريهة تخلق مشكلات معقدة يمكن أن تسبب اضطرابًا شديدًا في ادارة العمليات وتجربة العملاء. يمكن أن تؤثر هذه المشاكل على الإيرادات والتأثير السلبي على سمعة مؤسستك.
نوعية الهواء والمخاوف الصحية
تعتبر جودة الهواء الداخلي موضوع اهتمام متجدد بعد الوباء العالمي (كورونا). يمكن أن تؤدي الروائح إلى تدهور جودة الهواء الداخلي وحتى المساهمة في حالات مثل متلازمة SBS وهي حالة يؤدي فيها قضاء الوقت داخل بعض المباني إلى عدد لا يحصى من المشكلات المتعلقة بالصحة للأشخاص. يمكن أن تشكل الروائح آثارًا صحية على الكثير من الأشخاص. وتتراوح هذه من المخاوف الحادة إلى المخاوف الخطيرة للغاية، بما في ذلك العيون الدامعة، وحكة الحلق، والسعال، والصداع، ومشاكل التنفس مثل الربو، والتي يمكن أن تهدد الحياة. يمكن أن يكون التعرض طويل الأمد للروائح تأثيرات أكثر عمقًا، أو يعرض الأشخاص للسموم والمواد المسرطنة التي تؤدي إلى مشاكل صحية طويلة الأمد. بهذه الطريقة، لا تهدد الروائح صحة عملائك وموظفيك فحسب، بل تعرض عملك أيضًا للمسؤولية واحتمال الدعاوى القضائية والغرامات.ش
في بعض البيئات، مثل المدارس أو مرافق الرعاية الصحية أو المنشآت السكنية لكبار السن، قد تكون الروائح وتدهور جودة الهواء الداخلي خطيرة بشكل خاص، حيث قد يكون الأطفال الصغار وكبار السن والأفراد الذين يعانون من ضعف المناعة أكثر عرضة لخطر المضاعفات الصحية.
الإصابة بالحشرات والقوارض
تنجذب العديد من الآفات إلى الروائح، بما في ذلك الروائح التي يراها البشر كريهة، مما يجعل عملك هدفًا للذباب والجرذان والفئران والنمل والصراصير وغيرها عند وجود روائح. تتمتع هذه الآفات بحاسة شم قوية للغاية تسمح لها بالبحث عن الروائح التي تشير إلى وجود طعام قريب.
يمكن أن تكون الآفات الموجودة داخل الممتلكات الخاصة بك سبباً لتجربة سلبية لكل من العملاء والموظفين. فيما يلي بعض الحقائق التي يجب وضعها في الاعتبار:
- يمكن أن ينجذب الذباب إلى الروائح من مسافة تصل إلى 4 أميال.
- يعمل الجوع على تكثيف قدرات القوارض على اكتشاف الرائحة، وسوف تعطي القوارض الأولوية للعثور على الطعام على حساب احتياجاتهم البيولوجية الأخرى.
- يمتلك النمل 4 إلى 5 أضعاف عدد مستقبلات الرائحة الموجودة في الحشرات الأخرى - ما يقدر بـ 400!
- تستخدم الصراصير قرون الاستشعار الخاصة بها لأخذ عينات من الهواء بحثًا عن الروائح التي تشير إلى مصدر الغذاء المفضل.
تجارب العملاء السيئة
العملاء الذين ينفقون الأموال في فندق أو متجر أو مجمع سكني أو مطعم أو أي مؤسسة أخرى قد لا يكونون على استعداد لتحمل الروائح. قد يشكون أو يشاركون تجاربهم أو ينشرون تعليقات على وسائل التواصل الاجتماعي يمكن أن تمنع العملاء المحتملين الآخرين من زيارتك او التعامل معك. في بعض الحالات، قد يحتاج عملك إلى تعويض العملاء عن تجاربهم السيئة.
مصادر الروائح الكريهة في مؤسستك
في المؤسسات، يمكن أن يكون للروائح الكريهة العديد من المصادر المختلفة. بعض هذه الحالات يمكن السيطرة عليها، في حين أن البعض الآخر قد لا يكون كذلك. تأتي معظم الشكاوى غالبًا من تولد الروائح المرتبطة بهذه المصادر:
- نفايات الحاويات
- دخان
- العفن
- المصارف والمجاري والسباكة
- مستحضرات تنظيف
- مواد كيميائية
- الروائح البيئية الخارجية
يمكن أن تنبع هذه الروائح من بعض المناطق المحددة داخل المؤسسة، ولكن المناطق الشائعة التي تم الإبلاغ عنها تشمل:
- غرف القمامة
- مناطق التحميل و الشحن
- الحمامات
- مطابخ
- المناطق التي يسمح فيها بالتدخين
السيطرة على مناطق القمامة للحد من مشاكل الحشرات والقوارض
تعدّ القمامة والرائحة الناتجة عنها من أبرز و أهمّ مصادر جذب الحشرات والقوارض ومن ثمّ ظهور الآفات داخل مؤسستك.
قد تعني الآفات الموجودة في مناطق القمامة الخارجية وجود آفات في منشأتك. بالنسبة لشخص ليس على دراية بالآفات، قد يبدو هذا وكأنه لا يمثل مشكلة كبيرة. فماذا لو انجذبت الآفات إلى سلة المهملات بالخارج؟ لا تقع معظم حاويات القمامة بعيدًا عن المباني. عندما تنجذب الآفات إلى مكبات النفايات، فإنها تكون على مقربة منك لذلك لا يتطلب الأمر الكثير من الجهد بالنسبة لهم للانتقال إلى المبنى الخاص بك بحثًا عن طعام وماء ومأوى آخر.
يمكن للذباب والنمل والصراصير والحشرات الطائرة والجرذان والفئران والطيور والحيوانات البرية مثل القطط أن تجد طريقها إلى صناديق القمامة، حيث تجذبها الروائح. حتى لو اهتم موظفوك بتعبئة جميع القمامة في أكياس، يمكن أن تتسرب النفايات والبقايا السائلة من الأكياس إلى صناديق القمامة، والتي يمكن أن تستمر في جذب الآفات لفترة طويلة.
إن وجود بعض هذه الآفات يمكن أن يشكل مخاطر صحية على موظفيك الذين يصلون إلى منطقة القمامة. لسعات الآفات مثل النحل والدبابير، والتي يمكن أن تنجذب إلى البقايا اللزجة، يمكن أن تسبب أحيانًا حساسية لدى بعض الأشخاص.
هل يمكن أن تمنع القمامة العملاء من زيارة منشأتك؟
يمكن أن تمنع المناطق ذات الرائحة الكريهة العملاء من زيارة منشأتك. إن الرائحة الناتجة عن صناديق القمامة، ونشاط الحشرات والقوارض المرئي، قد يشير إلى عملائك بأن طعامك مثلًا غير نظيف. في المطاعم، قد يؤدي ظهور القمامة الممتلئة بالذباب الذي يحوم فوق رؤوسنا إلى جعل الطعام يبدو غير شهي للعملاء. لهذا السبب، يجب استخدام السياج او الجدار لإبقاء مناطق القمامة بعيدة عن أنظار العملاء. ومع ذلك، فإن إخفاء حاوية القمامة عن الأنظار لا يعني أنه يجب السماح لها بأن تكون فوضوية. يمكن للآفات أن تجد طريقها بسهولة من خلال الجدار.
يجب مراقبة مناطق القمامة الداخلية تمامًا مثل مناطق القمامة الخارجية، حيث يمكن أن تكون مناطق القمامة الداخلية مصدرًا لمشاكل الحشرات والقوارض، والتي يمكن أن تتفاقم بسرعة نظرًا لوجودها داخل المبنى. يمكن أن تؤدي الشقوق في الأرضيات أو الجدران الأسمنتية، ومصارف الأرضيات، وما إلى ذلك إلى الرطوبة التي يمكن أن تسمح للحشرات مثل الذباب الصغير بالتكاثر.
عند ظهور الحشرات او القوارض، تحدث فورًا مع شركة مكافحة حشرات لتقوم بمعالجة الموقع بالاضافى لفحص منطقة القمامة الداخلية لديك والكشف على المناطق التي قد تكون مصدر قلق محتمل.
خطوات منع وجود الحشرات بالقرب من صناديق القمامة
ما الذي يمكن للموظفين فعله للتخلص من احتمالية تحول مناطق القمامة إلى مناطق مليئة بالآفات؟
- يجب أن تحتوي جميع صناديق القمامة ومكبات النفايات على أغطية جيدة ومحكمة بشكل صحيح.
- ينبغي دائمًا وضع القمامة في صناديق القمامة داخل أكياس محكمة الغلق.
- تأكد من التخلص من القمامة بشكل متكرر، خاصة خلال أشهر الطقس الدافئ.
- يجب تنظيف وتعقيم الحاويات بشكل منتظم.
تواصل مع شركة مكافحة حشرات في الاردن
إن استخدام نظام احترافي لإدارة مكافحة الآفات يمكن أن يقلل بشكل كبير من احتمالية جذب الآفات إلى الممتلكات الخاصة بك. إذا كنت تواجه حاليًا مشكلة الحشرات او القوارض بالقرب من منطقة القمامة في المبنى الخاص بك، فتواصل معنا اليوم للحصول على المساعدة من خبراء باش للخدمات على الرقم 0770277555.